صياغة إرشادات جديدة لتقييم العمل الإنساني معا | استشارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Date
Monday 19 February 2024
Time
14:00 - 15:30, GMT+2 – CEST

وصف الحدث باللغة الإنجليزية

ندوة تشاورية تفاعلية عبر الإنترنت لمجتمع التقييم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تم تنظيمه بالشراكة مع شركة  360Consulting والجمعية اللبنانية للتقييم (LebEval). سيتبع العرض التقديمي عرضان متتاليان حيث ستتاح للمشاركين الفرصة لتقديم ملاحظات حول موضوعين من اختيارهم.

وصف: خلفية الندوة

وبعد أكثر من 15 عاما من الاستخدام الفعال، تقوم ALNAP بتحديث إرشاداتها لعام 2006 بشأن كيفية استخدام معايير لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لتقييم العمل الإنساني.

كجزء من عملية المراجعة تلقف وجهات النظر المتنوعة حول أفضل طريقة لتطبيق المعايير في السياقات الإنسانية ، تنظم ALNAP سلسلة من النشاطات التشاورية افتراضيا و حضوريا . تبحث ALNAP عن تعليقات ومشاركات مجموعة واسعة من المقيمين والعاملين في المجال الإنساني وغيرهم من الممارسين، من المنظمات الدولية والجهات الفاعلة الوطنية ، ومجموعات المجتمع المحلي والمستجيبين الأوائل ، الذين يعملون في مواقع متنوعة وسياقات إنسانية مختلفة.

هذه الندوة

مع  360Consulting و والجمعية اللبنانية للتقييم LebEval ، ستستضيف ALNAP حدثا تشاوريا تفاعليا عبر الإنترنت لمجتمع التقييم الإنساني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوم الاثنين ، 19 فبراير 2024 الساعة 2:00 - 3:30 مساء ، بتوقيت وسط أوروبا | 1:00-2:30 مساء بالمملكة المتحدة. سيشرح ALNAP الأساس المنطقي لتحديث الإرشادات ، ويوضح سبب أهميتها ويعرض النتائج الرئيسية للبحوث الجديدة ، مع تسليط الضوء على التحديات والقضايا الرئيسية حول معايير لجنة المساعدة الإنمائية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

يجب أن يكون المشاركون مستعدين للمناقشة الحية والمساهمة بنظرة ثاقبة خلال المجموعات الفرعية حول موضوعين من الموضوعات التالية:

--- هل ينبغي مواءمة المبادئ التوجيهية الجديدة لل ALNAP مع المبادئ التوجيهية للجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD-DAC ؟

--- هل ينبغي أن توفر المبادئ التوجيهية الجديدة ل ALNAP إرشادات حول كيفية تأثير التحيزات المختلفة (الفكرية والتقنية والثقافية والمعرفية والتقنية) للمقيمين والمفوضين على عملية التقييم الملاءمة: هل ينبغي أن يكون استخدام هذا المعيار أكثر اتساقا ومنهجية؟

--- هل ينبغي أن تحل الاستدامة محل تماسك (connectedness)، أم ينبغي دمج المعيارين؟

--- هل ينبغي إدراج "المناخ والبيئة" كموضوع شامل (cross-cutting) أو معيار إضافي أو إدراجه تحت معيار آخر؟

--- هل ينبغي إدراج "نوع الجنس والإنصاف والشمول" كموضوع شامل (cross-cutting) أو معيار إضافي أو إدراجه تحت معيار آخر؟

--- هل ينبغي إدراج "المساءلة أمام السكان المتضررين" كموضوع شامل (cross-cutting) أو معيار إضافي أو إدراجه تحت معيار آخر؟

--- هل ينبغي إدخال "التوطين" (localisation) كموضوع شامل أو معيار إضافي أو إدراجه تحت معيار آخر؟

--- الموقفية (Positionality) : منظور مَن يجب استخدامه في تحديد ما يجب تقييمه وكيف؟ كيف ينبغي للALNAP معالجة هذه القضايا في الإرشادات الجديدة؟

سياق أوسع

تعد هذه الندوة التشاورية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جزءا من سلسلة من الفعاليات التشاورية افتراضيا و حضوريا و التي تنظمها وتستضيفها ALNAP لجمع وجهات النظر حول معايير تقييم العمل الإنساني وكيف يمكن استخدامها.

كما أطلقت ALNAP مسحا عالميا للعاملين في المجال الإنساني والتقييمي ، وهي فرصة لتبادل وجهات نظرك حول التغييرات التي ترغب في رؤيتها في إرشادات التقييم المُحدّثة. سيتم تشجيع الحاضرين في هذا الحدث على المشاركة في الاستبيان ومشاركته على نطاق واسع داخل مؤسساتهم وشبكتهم / جهات اتصالهم.

انقر هنا للتسجيل والاشتراك في مجموعات فرعية محددة.

لمزيد من المعلومات والأسئلة البريد الإلكتروني evalcriteria [at] alnap [dot] com